tim berners-lee - فوائد مشاركة البيانات المفتوحة عالمياً


في مؤتمر تيد لسنة 2009، دعا تيم بيرنر لي مخترع الأنترنت الحكومات و العلماء و المؤسسات الغير حكومية إلى مبادرة " بيانات خام الآن"-- لإتاحة بياناتهم للجميع على الويب. يقوم تيم بيرنر بعرض القليل من النتائج المثيرة عندما نقوم بربط البيانات بالخرائط لإنشاء إحصائيات تفيد العالم وتساعد على اتطور والتقدم وسهولة الوصول إلى البيانات .


صورة لـ تيم بيرنر لي في مؤتمر TED :


الفيديو مترجم إلى اللغة العربية : 



نص الترجمة :

العام الماضي هنا في تيد طلبت منكم تقديم بياناتكم، أن تضعوا بياناتكم على الويب، على أساس أنه إذا وضع الناس بياناتهم على الويب، البيانات الحكومية، البيانات العلمية، البيانات المجتمعية، مهما كانت، سيستخدمها أناس آخرون لفعل أشياء مدهشة، بطرق لا يمكن تخيلها بتاتاً.

لذا، اليوم أعود فقط لأعرض عليكم القليل من الأشياء، لأعرض لكم، في الواقع، أن هناك حركة بيانات مفتوحة تمضي، الآن حول العالم. النحيب من أجل " بيانات خام الآن،" الذي جعلت الناس يقومون به في القاعة، تم سماعه حول العالم. إذاً، لنقم بتشغيل الفيديو.

قصة كلاسيكية، الأولى التي أختارها الكثير من الناس كان خلال شهر مارس، العاشر من مارس، بعد قليل من تيد، بول كلارك، في حكومة المملكة المتحدة قام بتدوين، " أوه، لقد حصلت على بعض البيانات الخام. ها هي، إنها عن حوادث الدراجات الهوائية." أستغرق الأمر يومين لتقوم صحيفة التايمز على الإنترنت بعمل خارطة علامات تفاعلية(mashable)، نسمي هذه الأشياء علامات تفاعلية، العلامة، واجهة مستخدم تسمح لك بالذهاب هناك وإلقاء نظرة لمعرفة ما إذا كان طريق دراجتك الى العمل قد تأثّر.

هناك مزيد من البيانات، إستطلاعات حركة المرور، مجدداً، تم وضعها من قبل حكومة المملكة المتحدة، ولأنهم وضعوها بمعايير البيانات المترابطة عندئذ بمستطاع المستخدم صنع خارطة، بمجرد النقر عليها.

هذا تؤثر هذه البيانات في شئ؟ حسناً لنرجع لعام 2008. أنظروا في زانسفيلي، أوهايو. ها هي خارطة إنشأها محامي، وضعها في محطة مياة، ليرى أي المنازل هناك، أي المنازل تم توصيل الماء إليها؟ وقد توصل، من مصادر بيانات أخرى، على معلومات تعرض أي المنازل يسكنها سكان بيض. حسناً، لقد كان هناك الكثير من الترابط، كما أحس هو، بين أي المنازل يسكنها أناس بيض وأي المنازل موصولة بالماء، وحتى القاضي لم يكن مندهشاً. القاضي لم يكن مندهشاً للحكم ب 10.9 مليون دولار. هذه هي قوة أخذ قطعة واحدة من البيانات، وقطعة أخرى من البيانات، ووضعهم سوياً، وعرض النتائج.

لنأخذ نظرة على بعض البيانات من المملكة المتحدة الآن. بيانات الحكومة الإنجليزية، من موقع مستقل تماماً، أين تذهب أموالي، يسمحون لأي شخص بالذهاب هناك وتحفر للأسفل. يمكنك الغوص لأسفل بنوع محدد من الإنفاق أو يمكنك الإستكشاف عبر كل المناطق المختلفة وتقوم بمقارنتها. لذا، هذا يحدث في المملكة المتحدة مع بيانات الحكومة الإنجليزية.

نعم، بالتأكيد يمكنك فعل ذلك هنا. ها هي موقع يسمح لك بالنظر على إنفاق الإنعاش الإقتصادي في كاليفورنيا. وخذ مثالاً تعسفياً، لونغ بيتش، كالفورنيا، يمكنك الذهاب والنظر على أي أموال الإنعاش الإقتصادي تم صرفها على مختلف الأشياء مثل الطاقة.

في الحقيقة، هذا هو رسم بياني لعدد من مجموعات البيانات في مخازن البيانات data.gov، و data.gov.uk. وأنا مسرور لرؤية المنافسة العظيمة بين المملكة المتحدة في الأزرق، والولايات المتحدة في الأحمر.

كيف يمكننا إستخدام هذه الأشياء؟ حسناً، كمثال، إذا تحصلت على الكثير من البيانات حول الأماكن يمكنك أخذ، من الرمز البريدي، التي مثل الرمز زائد أربعة، لمجموعة محددة من المنازل، يمكنك إنشاء ورقة، وطباعتها الشئ الذي لديه أشياء محددة جداً جداً حول مواقف الباصات، والأشياء القريبة منك تحديداً.

المستوى الكبير، هذه هي خارطة للبيانات التي نشرت عن الإنتخابات الأفغانية. إنها تسمح لك بوضع طريقتك الخاصة لأي نوع من الأشياء تريد النظر إليه. الدوائر الحمراء هي مراكز الإقتراع، مُختارة بواسطة طريقتك الخاصة. ثم يمكنك إختيار أشياء أخرى على الخارطة لرؤية ما هي العوامل الأخرى مثل مستوى التهديد. إذاً، كانت تلك بيانات الحكومة.

تحدثت كذلك عن البيانات المنتجة بواسطة المجتمعات - لقد حررت-- هذه الخارطة الويكي، ها هي خارطة الشارع المفتوحة. مسرح تيراس، لقد وضعتها على الخارطة لأنها لم تكن على الخارطة قبل مؤتمر تيد في العام الماضي. لم أكن الوحيد الذي يحرر خارطة الشارع المفتوحة. كل ومضة على هذا التصوير وضعت سوياً بواسطة منظمة التجارة الدولية تعرض تحريراً في 2009 صُنعت لخارطة الشارع المفتوحة. لنقم الآن بتدوير العالم خلال نفس السنة. كل ومضة هي تحرير. شخص ما في مكان ما ينظر على خارطة الشارع المفتوحة، وأدرك إنها يمكن أن تتحسن. يمكنكم رؤية أوروبا تشتعل مع التحديثات. بعض الأماكن، ربما ليست كما ينبغي أن تكون.

ها هو تركيز على هاييتي. هذه خارطة بورت أو برينس في نهاية عام 2009 لم تكن كما يمكن أن تكون، ليست جيدة مثل خارطة كالفورنيا. لحسن الحظ، تماماً بعد الزلزال، شركة GeoEye، التجارية، نشرت صور الأقمار الصناعية بترخيص الذي أتاح لمجتمع المصادر المفتوحة بإستخدامها. هذا هو الفاصل الزمني في يناير، الناس يحررون، ذلك هو الزلزال. بعد الزلزال في الحال الناس من كل العالم، راسمو الخرط الذين أرادوا المساعدة، وإستطاعوا، نظروا على تلك الصور، وبنوا خارطة، وبنوا بسرعة.

نحن نركز الآن، على بورت أو برينس. بالأزرق هي مخيمات اللاجئين التي ألتقطها المتطوعون من الجو. إذاً، لدينا الآن، خارطة فورية تعرض أين هي مخيمات اللاجئين هذه، بسرعة تصبح أفضل الخرائط لتستخدم إذا كنت تقوم بجهود المساعدات في بورت أو برينس. أشهدوا على حقيقة أن جهاز غارمين يُستخدم بواسطة فرق الإنقاذ.

وهاييتي، هناك خارطة تعرض على الجانب الأيسر هناك، ذلك مستشفى، في الواقع تلك رقاقة مستشفى. هذه خارطة فورية تعرض الطرق المغلقة المباني المدمرة، مخيمات اللاجئين. إنها تعرض الأشياء التي تحتاجها.

لذا، إذا كنت مشارك في ذلك كلياً، أردت فقط القول إنه مهما ما كنت تفعله، سواء كنت تقوم برسم بياني للبيانات الخام الآن، أو كنت تضع البيانات الحكومية أو العلمية على الإنترنت، رغبت فقط أن أنتهز هذه الفرصة لأقول شكراً جزيلاً لكم، ولقد بدأنا للتو.


لنقل هذى الموضوع إلى منتداك المفضل قم بقص ولصق النص التالي:

العنوان :
tim berners-lee - فوائد مشاركة البيانات المفتوحة عالمياً

النص :
[CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[IMG]https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhX4nG8Tr5G4TxKtCqJiJrou_dWm_y8_2LdZzAYAy6Aa0pbmgI13NaQ-AsDBpYefjHucm_qTyw1qLq0xLJATm5FcW5dP9s1TmEJU3UtsHpsGnrtTJD0oxUjF6rSvDE6_y0SSe_PPH3hWGgG/[/IMG]

في [URL="http://mofide.blogspot.com/search/label/%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1%20%D8%AA%D9%8A%D8%AF%20-%20TED"]مؤتمر تيد[/URL] لسنة 2009، دعا[URL="http://mofide.blogspot.com/2011/09/tim-berners-lee.html"] تيم بيرنر لي [/URL]مخترع الأنترنت الحكومات و العلماء و المؤسسات الغير حكومية إلى مبادرة " بيانات خام الآن"-- لإتاحة بياناتهم للجميع على الويب. يقوم[URL="http://mofide.blogspot.com/2011/09/tim-berners-lee.html"] تيم بيرنر[/URL] بعرض القليل من النتائج المثيرة عندما نقوم بربط البيانات بالخرائط لإنشاء إحصائيات تفيد العالم وتساعد على اتطور والتقدم وسهولة الوصول إلى البيانات .

شاهد الفيديو باللغة الإنجليزية :

http://www.youtube.com/watch?v=3YcZ3Zqk0a8

أو قم بمشاهدة الفيديو مترجم إلى للغة العربية :

[URL="http://mofide.blogspot.com/2011/09/tim-berners-lee.html"]من هنا
[/URL]

المصدر :

[URL="http://mofide.blogspot.com/2011/09/tim-berners-lee.html"]tim berners-lee - فوائد مشاركة البيانات المفتوحة عالمياً [/URL][/CENTER]